مدخل: حبانا الله القدرات و الإمكانات لنحقق عمارة الأرض بالخير و الإصلاح
ابدأ من حيث تُحب المهم أن لا تجلس مكانكـ.
القراءة البصرية
في بداية تعلم مهارات
القراءة يتعلم الطفل تهجئة الكلمات عن طريقة قراءة حرف حرف.
مثال كلمة فُتِح
يقرأها الطفل : فُ – تِ –حَ ثم يجمعها
فُتِحَ ليتعرف على الكلمة، وهذا المستوى المبتدئ في التعلم
ومع الأيام و الشهور
تتطور هذه المهارةحتى يصل لمرحلة أنه يستطيع قراءة الكلمات بصريًا دون الحاجة
للتهجئة ، خاصة مع الكلمات الشائعة التي تتكرر عليه دائما، وهنا نحقق المستوى الثاني في التعلم.
:
(واجب ، طفل ، مدرسة
، منزل ، هذا)
كيف قرأت أخي القارئ
هذه الكلمات ؟
من المؤكد أنها لم تأخذ منك سوى ثوانٍ معدودة!
هذا ما نقصده بمرحلة
القراءة البصرية ، يتم تصوير الكلمات بصريا حيث يتعرف عليها الدماغ مباشرة دون بذل
مجهود.
تدريس الأطفال المعسرين
قرائيًا :
يبذل المعلمون
مجهودًا كبيرا في المستوى الأول المتعلق بقواعد التهجئة الصحيحة.
وكما ذكرنا سابقا أن
هذه المرحلة تتطور تلقائيًا إلى القراءة البصرية للكلمات
وهذا لا يحدث في
الغالب عند أطفال صعوبات التعلم
إذا لم يكن هناك نوع من التدخل من قبل المعلم ، أو
الأهل
لذا نحتاج أن ننتقل
معه لمرحلة القراءة الصورية للكلمات الأكثر شيوعًا.
بحيث يحدد المعلم
مجموعة كلمات شائعة ويدرب الطالب على حفظها بصريأ
مثل: قال، واجب،
هذا،كتاب.....
يتم تدريبه أسبوعيا
وفي كل مرة تزيد القائمة
وبنهاية العام تكون
لدى الطالب كمية وافرة من الكلمات.
من فوائد القراءة
البصرية:
*زيادة المحصول اللغوي
للمفردات.
*اختصار للوقت والجهد
الذي يبذله الطالب عند القراءة.
*زيادة ترابط الأفكار
بحيث يتخطى مرحلة التهجئة ويركز جهده لفهم المعاني للنص المقروء.
تطبيق الفكرة:
الخطوة1:
يعرض المعلم بطاقة الكلمة المستهدفة أمام الطالب ويرددها و الطالب يكرر خلفه.
وهنا يتدرب الطالب
على قراءة الكلمات بصريا- حفظ شكلها بمجرد رؤيتها-
يتم تكرار الخطوات
السابقة مع مجموعة كلمات
الخطوة2:
ورقة A4
جدول بداخله الكلمات
التي تدرب عليها الطالب
ثم يقلب البطاقات
ويطلب من الطالب أن يسحب ويتعرف على الكلمة ويطابقها في الجدول .
هنا استخدمت الكريستال
الأخضر في حال الإجابة الصحيحة و الأحمر في حال الإخفاق
حتى تتم الإعادة .
أرق التحايا للمجتهدين
أمثالكم
هدى البجادي
سبحان من أودع في العقل البشري هذه الإمكانيات!
ردحذفشكرًا معلمة هدى!