الخميس، 1 أكتوبر 2015

متى نرفع الظلم عن حرفي (ض ، ظ) ؟





*الفكرة مطبقة على طالبات المرحلة الابتدائية



مدخل:~

إما أن نمتلك فصاحة عند التحدث وقراءة الكلمات العربية  ، لنبرز جمال هذه اللغة ، أو نستسلم للضعف الحاصل وعدم الاكتراث لمهرجان اللحن الذي يحدث عندما نقرأ نصًا باللغة العربية الفصحى.




البداية الأولى نحو قراءة سليمة:

هو أن نتعلم المخارج الصحيحة للحروف الهجائية.

لذا في معاهد تحفيظ القرآن الكريم ، أكثر ما يتم التركيز عليه هو المخارج الصحيحة للحروف قبل التجويد.





نعود لموضوعنا الأساسي متى نرفع الظلم عن حرفي (ض – ظ)؟

في أغلب اللهجات المحلية من جميع الدول العربية يحدث الخلط والإبدال إما بين هذين الحرفين أو أحدهما.

وتِباعًا ستظهر هذه المشكلة أيضًا لدى طالبـ/ـة صعوبات التعلم


لذا وضحت لطالباتي أن هذه الحروف تحزن لأن الناس لا ينطقونها بالطريقة الصحيحة .
ثم أسأل الطالبة هل تحبين أن يناديك أحدهم باسم شخص آخر؟

ستتواجد معنا هذه الحروف
لنتدرب على طريقة النطق الصحيحة.


:


نبدأ درسنا الآن

 



   
الأدوات المستخدمة:
مرآة
نوتيلا
أعواد خشبية
حرفي ض – ظ من قماش الجوخ

 

  

يتعرف حرف ظ على الطالبة ، وتتحسس الطالبة الحرف وخاصة لسانه
ثم يخبرها باسمه و طريقة النطق الصحيحة : وهي إخراج اللسان ....)
*المبالغة في طول اللسان حتى يثبت في خيال الطالبة ، و سهولة الاستدعاء من الذاكرة.




يتعرف حرف ض على الطالبة ، وتتحسس الطالبة الحرف
 وخاصة حجم أسنانه الكبير
لذا فإنه لا يخرج لسانه عندما ينطق اسمه
 يختبئ اللسان خلف الأسنان الضخمة.

الآن الطالبة تتوصل لمفهوم أن اللسان يبقى داخل الفم عند نطق حرف ض
بعدها ننتقل للخطوة التالية
يجب أن نشرح موضع حركة اللسان داخل الفم عند نطق الحرف



وهذه نستخدم فيها الأعواد الخشبية

 

  

نغمس العود في النوتيلا ونضعه في الموضع الذي يجب أن تدفعه  الطالبة بلسانها لنطق حرف ض
وهو قريب من موضع التقاء اللثة العليا بالأسنان من خلف

 

 

كما هو موضح في الصورة  المنطقة الصفراء خلف الأسنان
:

بداية تطبق المعلمة على نفسها أمام الطالبة
ثم تطبق على فم الطالبة.



*الغرض من هذا التمرين هو التعرف على
المكان الصحيح للسان عند نطق حرف ض
بطريقة محببة للطالبة

ويمكن الاستغناء عن الشوكولاتة و الاكتفاء بضغط العود على المكان المطلوب.

رابط توضيح لحركة اللسان أثناء نطق 

:



هنا نقلت لكم الطريقة التي اتبعتها مع طالباتي في التفريق بين نطق حرفي ض – ظ

و أما باقي الدرس يستكمل بنفس الطريقة المتبعة مع باقي الحروف من
بطاقات وصور وكلمات وتمارين منوعة.


وبالتوفيق لكل معلم ومعلمة 




هُدى البجادي

هناك 4 تعليقات:

  1. السلام عليكم
    مشكورة افديتني نورتيني
    بستفسر اذا كنت بعلم الطالبة التفريق في كتابه حرف ظ و ض كيف ممكن استبدل الاعواد والنوتيلا في الكتابة ؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. يا أهلا وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      إذا كانت مشكلة الطالبة
      فقط في كتابة شكل الحرف ض و ظ وليس في النطق أو التمييز السمعي

      تستطيعين تدريبها من خلال الكتابة على الرمل وبأشياء محسوسة
      المهم أن تحرصي أن تتبع اتجاه كتابة الحرف بإصبعها
      ثم تنتقلين إلى الكتابة و تتبع شكل الحرف بالقلم بحيث يكون حجم الحرف كبير مطبوع على ورقة اي فور

      وهكذا حتى يتم التدرج في تصغير حجم الحرف

      وفي المرحلة الأخيرة تكتب الحرف من الذاكرة دون أن تنظر إليه

      وهكذا مع كل حرف

      حذف