الثلاثاء، 29 سبتمبر 2015

تدريس تشاركي




توضح الصورة أنواع التدريس المستخدمة في المرحلتين المتوسطة و الثانوية
واخترت أن أتحدث اليوم عن التدريس التشاركي ، وملحقاته.


فما هو؟

يعتبر التدريس التشاركي شكل من أشكال الخدمات الأكاديمية المقدمة لطالب صعوبات التعلم أثناء تواجده في الصف العادي، وهو يمثل نوع من التعاون و التنسيق بين معلم التعليم العام ، ومعلم التربية الخاصة لضمان تفريد التعليم باستخدام استراتيجيات مختلفة.


ولو نزلنا ساحة الميدان
 فإن التدريس التشاركي هو الموضوع المؤرق لبعض معلمات صعوبات التعلم
 و أنا من هذا البعض :)

لأني سأتعامل مع عدة أطراف لنجاح الهدف :

1-      معلمة الصف: التنسيق المسبق معها لحضور الحصة ، و مشاركتها في بعض الفقرات البسيطة، والتودد إليها في حال كانت فظة بعض الشيء.
2-      محتوى الدرس: الاطلاع المسبق على المحتوى وفهم القاعدة وتلخيصها ، من أجل توضيحها أمام الطالبة على هامش كتابها بشكل مبسط  أو على شكل بطاقات أو بطرق أخرى، أثناء الحصة الدراسية.
3-      طالبة الصعوبات: مدى استفادة الطالبة من حضور معلمة الصعوبات للصف، وتقبلها لذلك.
4-      جميع طالبات الصف : أفكار مبتكرة، لزيادة فاعلية الحصة الدراسية، وتكوين صورة إيجابية عن برنامج صعوبات التعلم في المدرسة.

لو تمت الخطوات السابقة بنجاح فإننا نكون قد حققنا الهدف .



ملاحظة:
في حال كانت معلمة الصف مميزة في درسها فإنها تضفي 
الكثير من الخبرات لمعلمة ص.ت

وهذا ما حصل معي بالضبط ، استفدت كثيرًا منهن، وخاصة التنوع في استراتيجيات التدريس.



وبالطبع لا يقتصر التدريس التشاركي على ما ذكرته سابقًا فله عدة أشكال وصور نستطيع أن نطبقها ،

نستطلعها معكم
كما وردت في (حقيبة العمل في المرحلة المتوسطة والثانوية) --> تحميل











تنبيه : كل زيارة صفية تحتاج لإثبات ، حتى ترفقيه بملفك الخاص كدليل على استخدامك للتدريس المشارك

وحفظًا لجهود معلمة الصعوبات قمت بتصميم ورقة (نموذج تعبئة) كدليل على حضور الحصص
وهو نموذج مقترح وليس رسمي ، ولكن سهل علي واختصر الكثير من التفاصيل.






لتحميل النموذج (هنا)

:



أما الآن نستعرض بعض الأفكار أثناء الزيارات الصفية للدروس التشاركية

*فكرة كرسي التحدي








*استراتيجية التعلم الذاتي 

مثال على التشارك مع معلمة الصف في التخطيط لاستراتيجية الدرس
قمت بتصميم نموذج التعلم الذاتي لنظام المجموعات المعتاد بالفصل،
والفكرة مقترحة من معلمة لغتي الرائعة منيرة القحطاني .
طبعًا استفدت من الاستراتيجية وطبقتها مع طالباتي بشكل فردي في غرفة المصادر وكانت النتائج جيدة
سأتحدث عنها أكثر-بإذن الله- في موضوع التعلم الاستراتيجي.



وهناك أشكال أخرى من التشارك كتصميم أوراق لخرائط المفاهيم إو إعداد مقاطع فيديو قصيرة داعمة لموضوع الدرس.


نكتفي بهذا القدر عن تجربتي مع التدريس التشاركي 


ونلقاكم مرة أخرى ^^


هُدى البجادي

هناك 3 تعليقات:

  1. هل عندك فيديو يشرح التدريس التشاركي

    ردحذف
    الردود
    1. للأسف تطبيق مباشر من الميدان لا يوجد لدي ولكن توجد مقاطع في اليوتيوب
      تحت عنوان Co teaching أو Collaborative teaching

      حذف
    2. لو سمحتي أنا طالبة دراسات عليا وان شاء الله بيكون رسالة الماجستير عن تطبيق التدريس التشاركي ودي أسألك عنه اذا ممكن manall204070@gmail.com هذا إيميلي ممكن تتواصلين معاي وأكون جدا شاكرة لك

      حذف