الثلاثاء، 13 أكتوبر 2015

"إرشادات عامة أثناء تدريس الرياضيات"




اليوم أنقل لكم مقالة سابقة كتبتها في ملتقى صعوبات التعلم ،وهي مقتبسة من موقع أجنبي وضعت رابطه أسفل التدوينة


:


تدريس الرياضيات لطالب ذوي صعوبات التعلم يحتاج من المعلمين إلى الصبر والإبداع وطرق تدريس متنوعة، وبسيطة في نفس الوقت.

فالطالب قد يفهم عملية الطرح ويستطيع حلها مع المعلم، ولكنه يعجز عن حلها في ورقة الإجابة ، وكل ذلك يرجع إلى الفشل في تنظيم المعلومات والحقائق عند طلاب صعوبات التعلم مما يؤدي إلى نسيانها.

و قد قرأت في أحد المواقع الأجنبية مجموعة من الإرشادات العامة أثناء تدريس الرياضيات للطلبة من ذوي صعوبات التعلم ومساعدتهم على الاعتماد الذاتي أثناء مواجهة المشاكل الرياضية، وقد استفدت منها، وأضفت إليها بعض الإضافات لتكون الفكرة واضحة أمامكم هنا ، وأعتقد أن كل معلم يحتاج إلى الاطلاع على هذه الإرشادات قبل أن يقوم بتدريس الرياضيات .






*تنظيم الأفكار 
أ- الإشارات والرموز والأسهم تساعد الطلاب من ذوي صعوبات التعلم 
على تنظيم الأفكار، والقدرة على اتباع خطوات متسلسلة بالحل ومن أمثلة ذلك: استخدام الأسهم في الطرح من أعلى لأسفل ، وضع دائرة مكان الناتج.
ب- تزويد الطالب بالعديد من الأمثلة والجداول لمساعدته على الربط بأن كلمات تمثل عملية معينة، مثل :
"الفرق تعني الطرح" ” إضافة ،تعني الجمع“ 

ويمكن استخدام جدول يضيف فيه المعلم الكلمات الدالة وتتم مراجعته بين وقت وآخر كما في الجدول التالي





*الرصد أو التصحيح الذاتي 
أفضل وسيلة لتمكين الطالب وتثبيت المعلومة هي أن يتعلم طريقة تنظيم العملية التعليمية الخاصة به مع وسائل الرصد والتصحيح الذاتي،
فمثلا حل مسائل الرياضيات يشتمل على عدة خطوات متسلسلة، لذا يحتاج الطالب تعلم طرق التحقق من إجابته والتأكد من أن خطوات الحل تتم بدقة.
ويمكن القيام بذلك من خلال إنشاء قوائم مراجعة للطالب للتأكد من أنه فعل كل الخطوات الصحيحة في مسألة الرياضيات. 
وعلى المعلم أن يرصد للطلاب طريقة التعرف على المشكلة، وخطوات التأكد من الحل والمراجعة للإجابة. 



وهذه عينة مراقبة ذاتية مترجمة من إحدى الدراسات 





وحتى تكون الفكرة أوضح أمامكم 






1-تمثل طريقة تقديم المسألة للطالب في ورقة العمل بوضع الإشارات والرموز المساعدة.
2- تمثل قائمة المراجعة ، بعد أن ينتهي الطالب من حل المسائل يقوم بالتحقق الذاتي لحله من قائمة المراجعة، وقد عمدت استخدام الصور في حال كانت القراءة تمثل مشكلة للطالبة فإنها تستدل بالصور على الخطوات ، بالإضافة إلى تلوين الكلمات المهمة باللون الأحمر.



*التغلب على العجز المكتسب
الطلاب ذوي صعوبات التعلم غالبا ما يتعرضون للأخطاء في الرياضيات. 
لذلك قد يعرض المعلم مسألة على طالب صعوبات التعلم وبسبب خبرات الفشل السابقة المسيطرة عليه يحس بأنه غير قادر على حلها بشكل صحيح فيقرر عدم المحاولة على الإطلاق، وهو ما يسمى بالعجز المكتسب
و يمكن للمعلم تعليم الطالب كيفية الثقة بنفسه ، وتشجيعه وتدريبه على بعض الجمل المحفزة للحل .




أغلب المعلومات الواردة هنا من موقع eHOW


دمتم في رعاية الله : )




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق