اكتساب الطالب/ة للمهارة
يعد هدفًا يسعى إليه معلمو ص.ت
إنها لحظة الإنجاز الفاخر عندما
ترى الطالب يتقن الهدف تلو الآخر ضمن المحك الذي تم تحديده مسبقًا
وينتهي هذا الحدث الجميل بتدوينه في تاريخ تحقق المهارات .
بالنسبة للطالب فإن كل ما سبق محطة أولية تليها مرحلة تحتاج اهتمامًا أكبر من المعلم.
إنها
(مرحلة الإبقاء على المهارة ونموها)
نفصل الكلام حتى تتضح الفكرة ^^
- شراء الطعام يستوجب حفظه بطريقة مناسبة حتى لا يفسد ويفقد قيمته الغذائية-
كذلك اكتساب المهارة يحتاج أن نوليه اهتماما أكبر مع طلابنا حتى نحافظ عليها للوصول إلى مرحلة التعميم.
لذلك ينبغي على المعلم ملاحظة سير إنجازه مع الطالب وفق ثلاث خطوات متسلسلة:
1- اكتساب المهارة.
2- بقاء المهارة.
3- التعميم المجرد.
كيف نبقي على المهارة؟
الإجابة بسيطة جدًا كل ذلك يتم عن طريق المراجعة المستمرة
أو ما يسمى في لغة المختصين - الصيانة -
هذه البساطة قد تغري بعض المعلمين بالتهاون في موضوع المراجعة المستمرة مقابل أن تنتهي الخطة الفردية وفق الزمن المحدد لها.
سرعة فقد المعلومات صفة تكاد تكون ثابتة لدى طلاب الصعوبات ، ولكن التفاوت بينهم يكون في كمية المعلومات المفقودة.
فبعد عودة من إجازة قصيرة
يحتاج محمد إلى حصة تدريسية واحدة لمراجعة المهارات السابقة
بينما زياد يستغرق حصتين لمراجعة نفس المهارات.
وهذا ما يؤكد على مبدأ المرونة التي ينبغي أن يتمتع بها معلم صعوبات التعلم أمام فئة متباينة من الطلاب، لديها نفس الاحتياج !
و تأخذ المراجعة شكلين:
مراجعة مباشرة : تخصيص حصص دراسية لمراجعة عدة مهارات وغالبا تكون بعد عودة الطالب من الإجازة، أو في حال اجتيازه لعدد كبير من المهارات.
مراجعة غير مباشرة: تكون في كل حصة دراسية بحيث تكون أمثلة الدرس الجديد وفقراته تحوي مهارات سابقة إضافة إلى المهارة الحالية، يشير إليها المعلم بشكل سريع ، ويلاحظ مستوى الطالب فيها.
:
*التعميم مرحلة تأتي بعد مهارة الإبقاء على المهارة وهي تسير معها جنبًا إلى جنب
ففي الوقت الذي يبذل الطالب فيه جهده للإبقاء على المهارة ، يكون قد ابتدأ في مرحلة التعميم.
:
هُدى البجادي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق